منتدي احلي حظ لدخول الدردشه والتمتع بصلاحيات مميزة يجب التسجيل !
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
اكتب احلي حظ في يوتيوب اكتب احلي حظ في جوجل اكتب احلي حظ في يوتيوب
صديق المنتدي المطرب محمد سمير فمرحبا به
Share |

شاطر | 
 

 ملخص درس غزاء و دواء مع الدرس الثالث فى النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mizo

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

مُساهمةموضوع: ملخص درس غزاء و دواء مع الدرس الثالث فى النحو   الأحد مارس 13, 2011 2:58 pm

أولاً: يتناول الموضوع ما يلى:

عرفت الحضارات القديمة النباتات الطبية واستخدمتها فى معالجة الآلام المختلفة، فقد عرف المصريون القدماء العرعر والحنظل والثوم والرمان والخروع، كما عرف البابليون والآشوريون والكنعانيون الخصائص العلاجية لبعض النباتات، ثم ورث اليونانيون، ومن بعدهم الرومان هذه المعارف ورفعوا من مستواها.

ثم جاء الدور العربى الخالد فى تاريخ الطب حيث أضاف علماء العرب أمثال: ابن سينا، وابن زهر، وابن البيطار العديد من الكتب العلمية والنباتية التى تعد مراجع يرجع إليها.

فالنباتات بجانب كونها طعامًا استعملت كأدوية لشفاء الجسم وصفاء العقل والروح، واستعمل العديد من أزهارها وأوراقها لهدهدة العواطف، والتخفيف من حالات التوتر ومن هذه النباتات:

النعناع: مقو للدماغ والذاكرة، مخلص من الخمول، منشط للدم، ومساعد على التركيز والإبداع، ومهدئ للاضطرابات. وهو من الطقوس الهضمية للفرنسيين بعد وجبة العشاء.

المقدونس: له قوى شفائية متعددة إذ إن لأوراقه خصائص مطهرة لتخليص الجسم من سمومه، وهو غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

البطاطا: غنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين ( ا ) ذا الأهمية فى عملية الإبصار وتحافظ البطاطا على الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية فتحمى الشعر من السقوط، والجلد من الجفاف. والبطاطا طعام مولد للطاقة، ومصلح للاضطرابات الهضمية وملائم للجميع بمن فيهم المصابون بعسر الهضم.

الجزر: غنى بمادة (الجزرين)، ويتناول مباشرة أو عصيرًا وهو مضاد لفقر الدم، ومطهر، وغنى بالمعادن وملين، ومهدئ وشاف للجروح، إذا وضع لب الجزر الطازج فوق الجرح فيلطفه ويساعد على التئامه بسرعة.

التين: يعود تاريخ معرفة القدماء المصريين للتين إلى حوالى أربعة آلاف وخمسمائة سنة حيث تظهر إحدى اللوحات امرأة مصرية تقطف ثمر التين، وكان التين يقدم على مائدة المصارعين فى روما. والتين سهل الهضم، غنى بالسكر، يحتوى على عناصر بروتينية ودهنية، وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم.

العنب: غذاء مولد للطاقة، غنى بالبروتينات والفيتامينات وهو مضاد لفقر الدم، ومنق له، وسهل الهضم، ومطهر، ومبيد للجراثيم.

وقد بشرت الاكتشافات الحديثة بأن العلاج بالنباتات الطبية ينتظرها مستقبل باهر شرط أن تستند إلى معارف علمية وتجارب بعيدًا عن الخرافة والشعوذة.

اسم المفعول

- اسمُ المفعول: اسمٌ مشتقٌّ مِن الفِعْل المبنىِّ لِلْمَجْهُولِ للدَّلالَةِ عَلَى مَنْ وَقَعَ عَليْهِ الفِعْلُ.

يُصَاغُ من الثلاثىِّ الصحيح على وزنِ (مَفْعولٍ)، وَمِنْ غَيْرِ الثُّلاثىِّ يُصاغُ من مُضارِعِه، مَعَ إبدالِ حَرْفِ المضارعة مِيمًا مَضْمُومَةً، وفْتحِ ما قبلَ الآخرِ.

ملحوظات:

إذا كَان الفِعْلُ (أجوفَ) وأردنا أن نَصُوغَ مِنْه اِسْم المفعولِ نَرُدّ الألف إلى أصْلِها ونَحْذفُ مِنْه (واو) مَفعولٍ فَنَصوغُ مِنْ (بَاعَ - مَبِيع) ومن (قال - مَقُول).

وإذا كَانَ الفِعلُ (نَاقصًا) آخره (ياء) نَقْلِب (واوَ) مفعولٍ ياءً ونُدغِمُها فى الياء مثلُ: (قضَى) اسمُ المفعولِ منه (مَقْضِىّ)، وإذا كان آخرُه (واوًا) أُدْغِمَتْ فى (واو) مفعول كما فى (دعا) اسْمُ المفعولِ منه: (مَدْعُو).

إذا دلّ اسْم المفْعُول عَلَى مؤنّثٍ لَحِقَتْه عَلاَمةُ التأنيثِ كما أنه يُثنَّى ويُجمَعُ.

clown
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص درس غزاء و دواء مع الدرس الثالث فى النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلي حظ كنج كامل :: المنتدي الاول :: (¯°·._.·(احلي حظ )·._.·°¯)المنتدي العام :: (¯°·._.·(احلي حظ )·._.·°¯)المناهج التعليميه دروس تعليميه-
انتقل الى: